Ma liste de blogs

mardi 24 août 2010

الصحراء الأمازيغية

ان الطبونوميا الصحراوية و طبيعتها البشرية التي تتميز باللغة الامازيغية تجعل من هذه المنطقة منطقة متميزة لطبيعتها الحساسة و الشائكة التي تعتبر بالنسبة للإدارة المغربية نقطة قوة و في نفس الوقت نقطة ضعف.

فمن خلال العنصر البشري الذي يعتبر أهم طرف في القضية الصحراوية فهو أمازيغي محض ثقافيا و لغويا إلا إن الحكومة المغربية لا تأخذ بعين الاعتبار العامل الثقافي في القضية الصحراوية بقدر ما تعتبرها مسألة توحيد التراب الوطني تحت مظلة الإدارة المركزية، لكن بعض الفعاليات الامازيغية تتحرك بقدر المستطاع تحت القمع و التضييق لإبراز هذه النقطة وفرضها في الساحة السياسية مما ينتج عن ذلك اعتقالات وخرق الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب، في المقابل تم تطبيق الاستفتاء حول تقرير المصير الذي يعتبر البند الأول في الاتفاقية الدولية الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و يقول هذا البند: ( لجميع الشعوب حق تقرير مصيرها بنفسها، وهي بمقتضى هذا الحق حرة في تقرير مركزها السياسي و حرة في السعي لتحقيق نمائها الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي.) ولم يطبق بالشكل المطلوب، لكن لم يرضى الطرف الأخر (الجزائر) بنتائج هذا الاستفتاء الذي يهمش بدوره (الجزائر) العنصر الامازيغي في هذه القضية، ثم جاء بعد ذلك مشروع الحكم الذاتي و إنشاء المجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراوية و الذي يخلو من أي تمثيل أمازيغي رغم أمازيغية الصحراء، إضافة إلى بعض المداعبات الاقتصادية التي تمارسها الرباط على (الشعب الصحراوي) (أسعار المواد الغذائية في الصحراء) لكسب ود الجماهير في ملف هذه القضية، كل هذه الحلول لم تنفع في فك النزاع حول المنطقة لأن بطبيعة الحال لم يتم مراعات الخصوصيات الثلاث ل(لشعب الصحراوي) و التي تتمثل في:( الثقافة، اللغة، التاريخ)، الذي يعتبر القاسم المشترك بين المغرب و الجرائر ولا يمكن حل أي نراع في شمال إفريقيا أو أي منطقة في العالم دون مراعات هذه الخصوصيات الثلاث، كما اننا بدورنا كأمازيغ لن نقبل مصطلح مايسمى بالجمهورية العربية الصحراوية لكونها لا تحمل أي دلائل حول الهوية الحقيقية للشعب الصحراوي، هذا فيما يخص العنصر البشري.
أما العنصر التاريخي و للغوي للمنطقة فالأمازيغ هم السكان الأصلين للمغرب وليس الأولون كما يروج في المقررات المدرسية بمعنى أن الأمازيغ هم السكان الأزليون لشمال إفريقيا عايشوا كل الحضارات التي مرت في تمازغا ورغم كل ذلك مازالت محافظة على ثقافتها مما يدل على صمود الشعب الامازيغي لدى يجب إدماجه في جميع القضايا السياسية التي تتعلق بمصير المنطقة و إلا سيعتبر هذا التهميش ميزا عنصريا ضد السكان الامازيغيين و إعطاء كافة الحقوق للأقلية و بعض العائلات المنتمية للنخبة والمقربين من مناصب القرار مما سيولد في المستقبل عصيانا شعبيا و تهديد النضام نتيجة التهميش و القمع الذي يمارس على المناضلين الامازيغيين و الشعب الامازيغي بصفة عامة خصوصا في منطقة الصحراء، أما اللغة الامازيغية فهي بلا منازع لغة الصحراء و لغة الوطن و لغة شمال إفريقيا من مصر إلى جزر الكناري ولا يمكن حل مشكل الصحراء دون إدماج الامازيغية في الموضوع و لا حل للقضية دون الأمازيغية، و اكبر دليل هو فشل كل المفاوضات بين الجزائر و المغرب، إضافة إلى فشل مشروع ما يسمى بالإتحاد المغرب العربي الذي قام على أسس عنصرية تهميشية انطلاقا من الاسم و بعض الأهداف الساعية إلى إبادة ثقافة السكان الأصليين لشمال إفريقيا، كما انه لم يراعى الخصوصيات الثلاث السابقة الذكر.
من هذه المنطلقات يتبين دور الحركة الامازيغية في تحريك ملف الصحراء على المستوى الدولي و تفعيل مشروع الحكم الذاتي لكل مناطق المملكة بشكل معقلن و جدي مع احترام كل الثقافات الدولية و خصوصيات المجتمع المغربي واحترام القواسم المشتركة مع الشعوب الأخرى سواء كانت دينية أو لغوية أو اقتصادية و كل الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الشعوب الأصلية و حقوق الإنسان و الحريات لضمان الوحدة الترابية و التوازن الإقتصادي و التعدد الثقافي و الديني و تحقيق اللامركزية و تمكين المواطن من تسيير شؤونه بنفسه وتقسيم الثروات بشكل متعادل و بناء دولة فدرالية ديمقراطية بوحدتها الترابية.

بازي الصديق
ناشط أمازيغي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire